مشروع قناطر إسنا الجديدة

تم بناء قناطر اسنا القديمة عام 1908 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني عند الكيلو 169 علي نهر النيل للتحكم في تدفق المياه أثناء فترة الفيضان وتحسين الملاحة في مجري النهر وضمان استمرارية ري زمام ترعتي أصفون والكلابية

02
images (2)

 

– وتتكون القنطرة من 120 فتحة عرض كل منها 5 متر تفصل كل واحدة عن الأخري بغلة عرضها 2 متر كما أن كل 20 فتحة تكون مجموعة تفصلها عن الأخري بغلة عرضها 4 متر بالإضافة إلي هويس ملاحي طوله 80 متر وعرضه 16 مترا والقناطر مصممة لتتحمل فرق توازن 2.5 متر تم زيادته إلي 5.1 مترا بعد أن تم تعلية القناطر في عام 1945

وفي عام 1994 تم بناء قناطر إسنا الجديدة خلف القناطر القديمة بحوالي 1200 مترا وذلك لتوفير المياه اللازمة لسد الاحتياجات المتزايدة للري وكذلك لإمكانية توليد طاقة كهربائية تقدر بحوالي 635 جيجاوات ساعة سنويا وفضلا عن ذلك تطوير الملاحة النهرية عن طريق إنشاء هويس يسمح بمرور وحدتين ملاحيتين كبيرتين في وقت واحد وكذلك زيادة الحمولة علي الطريق الذي يربط بين ضفتي نهر النيل إلي 70 طنا بدلا من 20 طنا

 مكونات قناطر إسنا الجديدة 

 السد الركامي :

يقع في الناحية الشرقية لمجري نهر النيل والغرض منه انحصار تدفق مياه النيل في هذه الناحية وهو عبارة عن طبقات من الركام يعلوها طبقات رملية وتربة زلطية وأخيرا دكة حجرية علي سطح السد.ويتخلل جسم السد ستارة من الخرسانة البلاستيكية تمتد حتي الطبقة الغير منفذة. ويبلغ طول السد 520 مترا وعرضه عند القاع 225مترا بينما يبلغ عرضه عند القمة 15 مترا أما ارتفاعه فيصل إلي 22.5 مترا .

المفيض :

يقع المفيض أيسر السد المصمت والغرض منه الحفاظ علي منسوب المياه الطبيعي أمام القناطر عند منسوب (79.00 ) مترا وكذلك تنظيم الفيضانات العالية التي يقارب تصرفها 7000 م3في الثانية ويبلغ طولها 173 مترا عند القمة وعرضها 35 مترا وتتكون قناة المفيض من 11 فتحة عرض كل منها 12 مترا وهذه الفتحات مزودة ببوابات نصف قطرية

محطة الكهرباء :

تتصل محطة الكهرباء بالهويس الملاحي بالبر الأيسر لنهر النيل عبر حوض التجميع ويبلغ طولها 110 مترا وعرضها 60 مترا ويتم توليد الكهرباء عن طريق ستة تربينات كبسولية متصلة مباشرة بالمولدات الكهربائية ويتم نقل الطاقة المولدة والتي تقدر بحوالي 90 ميجاوات في الساعة إلي محطة كهرباء إسنا

 الهويس الملاحي :

يقع في الناحية الغربية لمجري نهر النيل ويتكون من حجرتين ويبلغ طوله 160 مترا وعرض الحجرة الواحدة 17 مترا أما الغاطس الملاحي فلايقل عن 3 متر .والهويس مجهز ببوابتين مروحيتين وبوابتين من النوع المنزلق وكذلك كوبري علوي مفصلي.
ويتم ملء الهويس عن طريق قنوات جانبية متصلة بفتحات في أرضية الهويس تسمح بالحصول علي المناسيب الملائمة لانتقال الوحدات النهرية بين أمام وخلف القناطر. ويتم التحكم في غلق وفتح بوابات الهويس وبوابات القنوات الجانبية بواسطة شبكة الكترونية متقدمة .