الإثنين, 27 تشرين2/نوفمبر 2017 10:06

فعاليات المنتدى العربي الرابع للمياه

تحت شعار " الشراكة في المياه .. مشاركة في المصير"

انطلقت أمس وعلى مدى ثلاثة أيام فعاليات المنتدى العربي الرابع للمياه تحت شعار " الشراكة في المياه .. مشاركة في المصير" والذي ينظمه المجلس العربى للمياه تحت رعاية جامعة الدول العربية ووزارة الموارد المائية والري . افتتح المنتدى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ، بحضور الدكتور محمود أبو زيد رئس المجلس العربي للمياه والسيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه وعدد من وزراء المياه والكهرباء والطاقة والبيئة والسفراء بالدول العربية والأجنبية، ولفيف من الخبراء والمختصين والإعلاميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن المائي.. 


يأتي هذا المنتدى في إطار تبادل الخبرات ومواجهة التحديات المائية التي تجابه المنطقة العربية ووضع الحلول اللازمة لها والمضي قدما في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز آليات العمل العربي المشترك والحفاظ على الأمن المائي والغذائي على المستوى العربي .. حيث تم خلال اليوم الأول مناقشة حزمة من القضايا التي تخص الموارد المائية وندرتها بالعالم العربي وآليات التكيف مع التغيرات المناخية ونوعية المياه ومحاور التنمية المستدامة للموارد المائية المشتركة ومدى مساهمة المياه في مجال العلم والتكنولوجيا والإبداع والإبتكار .


يعد هذا الممنتدى بمثابة منبراً للحوار الإقليمي والدولي للمياه وقاعدة انطلاقة نحو المشاركة العربية في المنتدى العالمي للمياه والذي سيعقد في البرازيل خلال شهر مارس المقبل ، والمضي قدما في التأكيد على دور الإعلام في نشر الوعي المائي والبيئي والبحث عن تدابير عملية  في التعامل مع المشكلة المائية بالمنطقة .

 

وعلى هامش المنتدى عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري عددا من الإجتماعات الهامة التي تخص الشأن المائي مع ممثلي عدد من الجهات الدولية والإقليمية المشاركة ، حيث التقى الوزير نظيره الصومالي والوفد المرافق له وتم بحث سبل التعاون الثنائي في مجالات ادارة الموارد المائية وبحث توقيع اتفاقية تعاون مشتركة تشمل رفع وبناء القدرات للجانب الصومالي لمواجهة الجفاف الذي تعاني منه الدولة ، وإنشاء نظام مبكر للسيول وكذلك انشاء شبكات ونظم مراقبة ورصد للمياه والامطار.

 كما تطرق الحديث إلى التعاون في مجال إدارة الخزانات الجوفية وحمايتها من التلوث .. كما التقى الدكتور عبد العاطي  السيدة شون لي مسئولة البنك الدولي للتعاون مع منطقة  شمال شرق أسيا. حيث تم مناقشة أوجه التعاون المستقبلي ووضع برنامج لإدخال نظم الري الحديث إلى الاراضي القديمة وكذلك التعاون في مجالات الزراعة على المياه المالحة  والاراضي عالية الملوحة. وكذلك نقل التجربة الصينية لمواجهة الجفاف وتعظيم الاستفادة  من المياه في زراعة المحاصيل ذات العائد المرتفع . كما التقى عبد العاطي الدكتور محمد سلطان خبير المياه الجوفية الدولي ورئيس المساحة الچيولوچية بولاية ميشينج ، حيث تم استعراض أحدث  الطرق التكنولوچية  المستخدمة  في متابعة الخزانات الجوفية وطرق تعظيم الاستفادة منها في استدامة المياه الجوفية العميقة في ظل ندرة المياة.. كذلك التقى الوزير مدير برنامج تقييم المياه العالمي التابع للأمم المتحدة لمناقشة سبل التعاون المستقبلي ..

 

وتشمل فعاليات المنتدى عدداً من الجلسات في مجال دور الإعلام في التوعية المائية والإدارة المائية الواعية ، فضلا عن سبل تعزيز الإستثمار في قطاع المياه وتوسيع نطاق الإستخدام الآمن للمياه المعالجة .. كما يضم المنتدى معرضا حول آخر المستجدات فى مجال تقنيات المياه والرسوم المتحركة والتصوير ووسائل التوعية المختلفة للحفاظ على الموارد المائية وتعظيم الإستفادة منها