الجمعة, 12 كانون2/يناير 2018 08:00

د/ محمد عبد العاطى فى زيارة لمحافظة اسوان

 

اختتم السيد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري امس اليوم الاول من زيارته لمحافظة أسوان بتفقد متحف النيل الذي نفذته الوزارة ليكون واجهة داخل وخارج مصر للتعريف بقضايا المياه وبالأخص فى حوض النيل من خلال مكونات متحفية صممت خصيصاً لذلك.

 

حيث يشهد المتحف رواجاً من خلال افواج الزائرين الذين يمثلون مختلف اطياف المجتمع من كافة الاعمار. وكعادته..  كما حرص الوزير في ختام اليوم على الالتقاء بمهندسي الوزارة باسوان من مختلف التخصصات والجهات للتعريف باهم التحديات المائية التي تواجه مصر في حالياً ومستقبلا وسبل تطوير العمل بالوزارة ورفع كفاءة العاملين واستعراض استراتيحية الوزارة التي ترتكز على اربعة محاور تعني بتنقية وترشيد وتنمية الموارد المائية وتهيئة البيئة والمناخ المناسبين لانفاذ سياسة الدولة حيال تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه.

 

كان الوزير قد بدأ زيارته التفقدية لمحافظة اسوان والتى تستمر لمدة يومين بالوقوف على جاهزية الاعمال التي نفذتها الوزارة بالمحافظة للحماية من اخطار السيول وذلك في إطار خطة الوزارة لحماية محافظات الصعيد .. حيث يجري تنفيذ اعمال حماية تجاوز ال 215 مليون جنيه بكل من اسوان والاقصر في حين بلغت اعمال الحماية التي تم تنفيذها بمحافظة اسوان والتي ارتكزت في مجملها على سدود الاعاقة نحو 150 مليون جنيه.

 ومن المقرر تنفيذ اعمال حماية بكل من محافظات اسوان والاقصر وقنا العام القادم بقيمة تربو على ال 200 مليون. حيث شهدت الزيارة تفقد سد اعاقة بوادي ابو الريش قبلي 1 كانت الوزارة قد انتهت من تنفيذه بقيمة 3 مليون جنيه بطول 70 متر وسد اخر بمنطقة الاعقاب بحري بطول 105 متر وبتكلفة 6 مليون جنيه تنفيذ احدي شركة الكراكات المصرية - احدى الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية والري.

 

كما شهدت الزيارة تفقد اعمال التكريك التي تقوم بها شركة الكراكات المصرية -من خلال الهيئة العامة للنقل النهري التابعة لوزارة النقل - للمنطقة التي شهدت شحوط المراكب بمرسي معبد كوم امبو، والتأكد من جاهزيتها لتسيير حركة الملاحة النهرية دون حدوث اية مشاكل خلال تلك الفترة التي تشهد حركة نهرية ملحوظة وبالأخص بين مدينتي الأقصر وأسوان.

 

كما تفقد سيادته منظومة التأمين والمراقبة بالسد العالي وخزان اسوان واعمال التطوير المستمرة التي تقوم بها الوزارة لتطوير منظومة الرصد والمتابعة لاعمال التشغيل بالسد العالي وخزان اسوان ورؤية الوزارة حيال تطوير المنطقة المحيطة.

 

ومن المقرر ان يشهد اليوم الجمعة -ثاني ايام الزيارة - عقد ندوة تعريفية بقضايا وتحديات المياه - لأئمة المساجد التابعين لوزارة الأوقاف في حضور السيد الاستاذ الدكتور محمد مختار جمعة -وزير الاوقاف - تزامنا مع قيام وزير الاوقاف بإلقاء خطبة الجمعة عن ترشيد المياه.