الخميس, 18 كانون2/يناير 2018 09:01

إنجازات الهيئة المصرية العامة للمساحة

 

خلال الأشهر الستةالماضية في ضوء توجيهات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى استعرض المهندس / مدحت كمال الدين رئيس هيئه المساحة فى تقريرمفصل مجمل ما تم إنجازه بالهيئة من مشروعات قومية وبروتوكولات يتم تنفيذها مع الكثير من وزارات الدولة في إطار الخطة الإستراتيجية للدولة ، والتي تضمنت مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزاره التنمية المحلية بتكلفه ( 210مليون جنيه) وذلك لتثبيت علامات الحيز العمراني لجميع المدن والقرى والكفور والنجوع حيث تم الانتهاء من 12307قرية وكفر ونجع من إجمالى 25083 قرية بنسبة إنجازحوالي 50%

كما تم الإنتهاء من وضع علامات الحيز العمراني لعدد 111 مدينه من المراحل الثلاث السابقة بنسبه تنفيذ حوالي 50% وجاري إستكمال باقي المراحل . ...  وأشار المهندس مدحت إلى مشروع خريطة الأساس وأهميتها والمشروع بالتعاون مع وزارات التخطيط والاتصالات والتنمية الإدارية بتكلفة 54مليون جنيه وهذا المشروع يتضمن إنشاء خريطة موحده للدولة المصرية بحيث يكون لكل وزارة طبقة ترفع عليها المشاريع الخاصة بها الأمر الذي يمنع التداخل والتكرار بين المشروعات وبالتالي الحد من إهدار المال العام وكذلك يتم عمل قواعد بيانات مكانيه للخرائط بمقياس (1-5000 ) وقد تم نهو العمل لحوالي 7500 كم 2 وجاري العمل في حوالي 7500 كم2 اخرى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية   (G I S ). علما بأنه قد تم نقل التعاقد الى المساحة العسكرية بمعرفة وزارة التخطيط .

وأفاد رئيس الهيئة بأن مشروع حصر أملاك الدولة وهو مشروع ينفذ بالتعاون مع المحافظات المختلفة بتكلفه حوالي ( 10 مليون جنيه) من خلال مراجع هيئة المساحة 0 وقد تم عمل برنامج والتدريب عليه بنسبة100 % وتم توزيعه لعدد 20 محافظة متعاقد معها من أصل 27 محافظة كما تم نهو حصر أملاك الدولة لعدد 5 محافظات تضم أسوان والأقصر وشمال سيناء والوادي الجديد والغربية وجارى العمل في 11محافظة حاليا تم التعاقد مع محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية  وتم تجديد بروتوكول أسيوط لمدة سنة أخرى .

كما أشار المهندس مدحت إلى مشروع إنشاء الحيازة الزراعية وترسميها على خرائط رقمية وورقية بمقياس 1/2500 بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بتكلفة 54 مليون جنبه) وتم تسليم الأعمال لعدد 12 محافظه للإنتاج الحربي وتم تنفيذ 7 محافظات أخري جاهزة للتسليم بتكلفة 12 مليون جنبه . وكذلك مشروع حصر أملاك هيئة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة  12 مليون جنبه ويقوم المشروع بحصر أملاك الهيئة علي خرائط مساحية ورقية ورقمية مقياس 1/2500 وربطها بقواعد البيانات ، حيث تم البدء في 8 محافظات كمرحلة اولى هى  محافظات القناة الثلاث - والوادي الجديد - والاقصر - البحر الاحمر - اسوان - دمياط ).