الأحد, 25 شباط/فبراير 2018 12:18

افتتاح المؤتمر الدولي مصر تستطيع بابناء النيل

 

تم صباح اليوم الأحد الموافق ٢٠١٨/٢/٢٥ بمدينة الأقصر افتتاح المؤتمر الدولي مصر تستطيع بابناء النيل،، والذى تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، فى إطار سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع التى درجت الوزارة على تنظيمها للاستفادة من خبرات وعقول مصر المهاجرة .

شمل افتتاح المؤتمر عدد من الكلمات الافتتاحية بدأها السيد محمد بدر محافظ الأقصر مرحبا بالسادة الحضور على أرض طيبة ومتمنيا لهم مؤتمرا ناجحا. ثم تحدث السيد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري الذى أوضح أن التواصل بين وزارة الرى وأبنائها العاملين بالخارج قائمة طول الوقت ويضا الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الدولية، وأشار سيادته إلى التحديات المائية التي تواجه مصر وايضا الجهود التي تبذلها الدولة والوزارة لمواجهة كافة التحديات وتوفير فرص حياة أفضل لأجيال الحاضر والمستقبل ، كما أشار إلى الخطة القومية للموارد المائية التى تعمل الدولة على تنفيذها . واختتم سيادته كلمته مؤكدا على أنه عندنا عقول ، وطالما وجدت العقول وجدت الحلول.

تلى ذلك كلمة السيد اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الذى أكد على أن مصر بالفعل تستطيع بابناء النيل أن تواجه كافة التحديات ، مثمنا جهود وزارة الهجرة فى الاستفادة من علماء مصر.

ثم تحدثت السيدة السفيرة نبيله مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، حيث رحبت بالحضور ، وأشارت إلى سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع ، مؤكدة على أن التفاعل الذى يتم اليوم بين علماء مصر في الداخل والخارج حول ملف المياه يعتبر حدثا هاما يمكن من خلاله توضيح وتبسيط قضايا المياه للمواطن المصري وبما يساعد على معالجة مشكلات المياه ورفع الوعى حول ترشيد المياه وحمايتها. واكدت أن علماء مصر فى الخارج هم جنود مصر فى الخارج القادرين على الدفاع عنها فى مختلف المجالات.

ثم ألقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة كلمة بالنيابة عن السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، حيث نقل ترحيب السيد رئيس الوزراء بالسادة الحضور ، مشيرا إلى توجه الحكومة نحو عمل العديد من التعديلات المؤسسية والتى يمكن أن تسهم وتخلق مناخ يساعد على تفعيل التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية فى الخارج.

جدير بالذكر أن المؤتمر يستمر على مدار يومين ويتضمن العديد من المحاضرات حول مختلف قضايا المياه. مثال ذلك آليات تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة ، تكنولوجيا اقتصاديات معالجة وتحلية المياه ، التحديات المائية في ظل التغيرات المناخية ، الإدارة المستدامة لمنظومة الرى والصرف ، الاستثمار فى مجالات المياه ، فرص استخدام الطاقة المتجددة في الرى والمجتمعات الجديدة ، التوعية وبناء القدرات فى مجالات المياه ، تطبيقات تكنولوجيا الفضاء في المياه والزراعة.

Media