الخميس, 27 أيلول/سبتمبر 2018 10:01

وزير الرى المصرى و نظيرة الاوغندى يتفقدان مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى بغرب اوغندا

 

-محافظ مقاطعة كسيسى يحتفى بالوزير المصرى ويثنى على جهود الدولة المصرية فى درء مخاطر الفيضان عن المقاطعة

شهدت اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018 مقاطعة كسيسى زيارة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى والسيد الوزير سام سيبتوريش وزير المياه والبيئة الاوغندى ضمن فاعليات ختام المرحلة الاولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بالمقاطعة.

وخلال الاحتفالية التى اقيمت بمقاطعة كسيسى بمناسبة ختام المرحلة الاولى من المشروع .. اشاد السيد الوزير سيبتوريش بروح التعاون بين الاشقاء فى مصر واوغندا وجهود الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى لدعم منظومة تدارة الموارد المائية والرى فى اوغندا ورفع وبناء قدرات العاملين فى هذا المجال وكذلك الخبرات الكبيرة لدى مصر فى مواجهة الفيضانات والسيول ودرء مخاطرها والتى كللت اليوم بهذه الاحتفالية بختام المرحلة الاولى من المشروع.

كما اعرب محافظ مقاطعة كسيسى عن امتنانه وجزيل الشكر المقدم من اهالى المقاطعة للسيد الوزير ووزارة الرى المصرية والحكومة المصرية على ما قدموه لهم من حماية ضد مخاطر الفيضانات التى يتعرضون لها .

واكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى المصرى على استمرار التعاون الفنى بين الوزارتين وبدء الاعداد للمرحلة الثانية من المشروع وكذلك بدء تنفيذ اعمال مشروع انشاء 5 سدود حصاد مياه الامطار بمناطق متفرقة باوغندا فضلا عن ما تم تنفيذه من مشروعات الابار لضمان توفير مياه شرب نظيفة للمواطنين الاشقاء باوغندا.

وجدير بالذكر ان هذا المشروع يأتى ضمن اطار التعاون الثنائى الفنى بين مصر واوغندا وبناء على طلب من الحكومة الاوغندية لتقديم الدعم من خلال الخبرات المصرية ونظرا للمخاطر التى تعرضت لها مقاطعة كسيسى على مدار 20 عام من جراء موجات الفيضانات الكثيفة المتتابعة والتى يعد من اعنفها موجات فيضانات 2014.

كما يذكر ان اعمال اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروعات التعاون الفنى بين مصر و اوغندا قد انهت اعمالها بالعاصمة الاوغندية كمبالا خلال الفترة 24-25 من الشهر الجارى وخلصت نتائج الاجتماعات الى تعزيز التعاون الفنى فى مجال الموارد المائية والرى والبدء فى تنفيذ مشروع انشاء عدد 5 سدود حصاد مياه امطار بمناطق متفرقة فى اوغندا فضلا عن البدء فى الاعداء للمرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان باوغندا بهدف استثمار مخرجات المرحلة الاولى من المشروع وتأكيد لأواصر التعاون بين مصر واوغندا.