الجمعة, 08 آذار/مارس 2019 10:17

د/ عبد العاطى يستقبل السفير الهولندى بالقاهرة

 

الرى.. الدكتور محمد عبد العاطى يتلقى دعوة من وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية لحضور اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه والذي سينعقد بهولندا بداية النصف الثانى من أبريل 2019

 

-عبد العاطى خلال لقائه بالسفير الهولندى بالقاهرة .. ادخال نظم الرى الحديث وتحسين نوعية المياه من أولويات الحكومة المصرية لترشيد الاستخدامات المائية والحفاظ على المياه من اجل التنمية.

 

التقى السيد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى السيد لورن ويستهوف السفير الهولندي بالقاهرة لبحث أوجه ومجالات التعاون بين الحكومة الهولندية وجمهورية مصر العربية فى مجال إدارة المياه والمجالات الاخرى التى تتصدر أولويات الحكومة المصرية.

 

خلال اللقاء أوضح ويستهوف أن الحكومة الهولندية تبحث تعزيز اوجه مجالات التعاون مع مصر في مجال إدارة المياه. وأفاد السيد السفير الهولندى أنه سيقوم فريق من الحكومة الهولندية  بزيارة لمصر للتشاور مع وزارة الموارد المائية والرى والوزارات المعنية حول مجالات هذا التعاون خلال النصف الاول من أبريل 2019

 

كما سلم السفير الهولندي السيد الوزير دعوة من السيدة وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية لاجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه والذي سينعقد بهولندا خلال يومي 17-18 أبريل 2019... وجدير بالذكر إن هذا المجلس هو إطار للتعاون بين الحكوميين منذ عام 1976 في مجال المياه ويراسه السيد وزير الموارد المائيـة والري المصري والسيدة وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطى على أهمية إدراج أولويات الحكومة المصرية ضمن مجالات التعاون المصرى الهولندى واستعراض ادخال نظم الري الحديث موضحا بعض التجارب التي تمت في هذا المجال والمطلوب التوسع في تطبيقها. كما ذكر السيد الوزير بعض التجارب الحالية التى تجريها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع عدد من الوزارات المعنية والمراكز البحثية للتوسع في زراعة القمح على المياه المالحة.

 

وأضاف السيد الوزير أنه ضمن الأولويات أيضا تحسين نوعية المياه كاحد المحاور الهامة فى استراتيجية مصر 2050 ووضح أهمية وجود شبكات لمراقبة نوعية المياه على المستويات المختلفة وكذلك دعم التنسيق بين الشبكات القائمة لرصد نوعية المياه في نهر النيل والمجاري المائية.

 

وفى سياق متصل .. تم التطرق لمشروع حماية وتطوير شواطئ بورسعيد والذي تمت له دراسات مبدئية من خلال المجلس الاستشاري المصري الهولندي وأوضح السيد الوزير أنه يرحب بإجراء دراسات تفصيلية حول هذا المشروع وقد يساعد برنامج التعاون المشترك الجديد بين الجانبين في تلك الدراسات.

 

وفى ختام اللقاء أكد السيد السفير الهولندى على استمرار وتعزيز افاق التعاون بين الحكومة الهولندية والحكومة المصرية فى مجال إدارة المياه وتوثيق هذا التعاون من خلال وزارة الموارد المائية والرى والوزارات المعنية الاخرى واعرب عن شكره لحسن الاستقبال الذى حظى به من السيد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.