الأحد, 14 نيسان/أبريل 2019 09:20

عودة برنامج التعاون المصري الهولندي في مجال إدارة المياه

اجتمع أمس السيد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مع فريق عمل من الخبراء الهولنديين وممثلي وزارة الخارجية الهولندية والسفارة الهولندية بالقاهرة. يأتي هذا الاجتماع في ختام مهمة لفريق العمل إلى مصر والتي تأتي في إطار الإعداد لعودة برنامج التعاون الفني مع الحكومة الهولندية بعد غياب استمر لمدة 6 سنوات.

تم خلال الاجتماع التطرق إلى الإعداد لاجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه والذي سيعقد خلال الأسبوع القادم بهولندا ويرأس المجلس من الجانب المصري السيد وزير الموارد المائية والري ومن الجانب الهولندي السيدة وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية. هذا ويضم المجلس أعضاء من وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى من الجانب المصري بينما يضم من الجانب الهولندي أعضاء من وزارة البنية التحتية والمياه ووزارة الخارجية والشراكة الهولندية للمياه.

جدير بالذكر أن المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه تم تأسيسه عام 1976 وهو يعمل منذ ذلك الحين على دعم تبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية في موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية وعلى رأسها تعظيم العائد من المياه في قطاع الزراعة وتحسين نوعية المياه وتقنيات معالجة الصرف الصحي والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

وقد حضر الاجتماع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط والمهندس وليد حقيقي رئيس الإدارة المركزية للموارد والاستخدامات المائية ورئيس وحدة المجلس الاستشاري المصري الهولندي.

هذا وقد تم خلال مهمة فريق العمل، والتي استمرت لمدة 12 يوم عقد عدد من الاجتماعات مع السيد وزير الموارد المائية والري والسيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وعدد من الوزارات المعنية وشركاء التنمية كما تم زيارة عدد من مشروعات نظم الري الحديث في محافظتي المنوفية والأقصر. وهدفت الاجتماعات إلى مناقشة وتحديد أولويات الحكومة المصرية في مشروعات إدارة المياه وعلاقتها بتحقيق الأمن الغذائي في ضوء الندرة المتزايدة للمياه وكيفية العمل على تحقيقها من خلال برنامج التعاون مع الحكومة الهولندية.