المهندس/ محمد كامل نبية

المهندس/ محمد كامل نبية 
الفترة من 1952/7 حتى 1952/9
مولدة و نشأتة :- 
من مواليد عام 1888 .
تخرج من مدرسة المهندسخانة الخديوية فى عام 1910 . 

 

أهم المناصب التى تولاها  :- 

بدأ العمل فى وزارة الأشغال عقب تخرجة مهندساً للرى .
عمل مفتش رى السودان بمنطقة الملكال .
قام بأعمال مدير مشروع خزان جبل الأولياء أثناء تنفيذه . 
فى عام 1923 تولى السكرتارية الفنية لمكتب وزير الأشغال فى هذة الفترة كانت أبرز أعمالة : الإشتراك فى مشروع صرف أراضى الدلتا بالمضخات ، و تقوية قناطر أسيوط و قناطر نجع حمادى و مشروع ترعتى الفؤادية و الفاروقية (نجع حمادى الشرقية و الغربية) . 
عين مفتشاً لرى أسيوط عام 1929 
عين مفتشاً لرى الفيوم عام 1930 .
عمل فى ترميم قنطرة اللاهون على البحر اليوسفى .  
عمل فى ترميم قنطرة اللاهون على البحر اليوسفى .
فى عام 1934 عين مفتشاً لرى قسم ثالث بالإسكندرية .
لفت نظره أنذاك الصعوبات القائمة بترعة المحمودية سواء من جهة الرى أو الملاحة فقام بعمل دراسة تاريخية عنها مستعرضاً ما مر بها من أحداث و ما إكتنفتها من صعوبات و ما بذل فى سبيل تحسينها من محاولات وقد طبعتها الوزارة فى مذكرة فى عام 1938 .
فى عام 1938 تولى منصب المفتش العام للوجة البحرى و فى نفس العام صدر قرار تعينه وكيلاً لوزارة الأشغال و ظل يشغل هذا المنصب لمدة عشرة سنوات متصلة حتى عام 1948 عند بلوغة السن القانونية .
إستعانت بخبرتة الطويلة فى مجال الرى و الزراعة كبرى شركات إستصلاح الأراضى و قد أختير عضواً فى مجالس إدارات شركات كفر الزيات للأراضى و وادى كوم أمبو و الشركة الخديوية حيث تولى الريادة فى مشروعات إستصلاح الأراضى .
صدر الأمر الملكى بتشكيل الوزارة صبيحة إعلان الثورة و عين فيها محمد كامل نبيه باشا وزيراً للأشغال و أستمر فى الوزارة شهر و ثلاثة عشر يوماً .
كما ذكر سابقاً فقد طبعت له الوزارة عدة رسائل و مذكرات و كان منها كذلك دراسات فى المشروعات الكبرى لنهر النيل عن خزان بحيرة تانا و بحيرة البرت . 
خلال خدمته الطويلة فى الحكومة حصل على عدة نياشين برتب متعددة من نيشان النيل من الطبقة الخامسة فى عهد الملك فؤاد إلى نيشان النيل من الطبقة الأولى فى عهد الملك فاروق كما منحة شاه إيران محمد رضا بهلوى نيشان الطاووس الذهبى و منح نيشان الرافدين من العراق و نيشان الأرز من لبنان .


وفاتة  :-

توفى عام 1977 .