Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2010 JoomlaWorks, a business unit of Nuevvo Webware Ltd.

تسجيل الدخول 



إطار خطة 2037

PDF طباعة إرسال إلى صديق

 

 

الإطار المنطقي للخطة القومية للموارد المائية 2037

 

يتضمن الإطار المنطقي للخطة القومية للموارد المائية 2037 أربعة مستويات كالتالي:

  • المستوى الأول: يشمل الهدف العام وهو تحقيق الأمن المائي للجميع من أجل المساهمة في وضع مصر ضمن أفضل 30 دولة عالمياً.
  • المستوى الثاني: يشمل محاور الخطة القومية الأربعة
  • المستوى الثالث: يشمل الأهداف المحددة
  • المستوى الرابع: يشمل الآنشطة والإجراءات والإجراءات التكميلية

ويؤدي التنفيذ الناجح للأنشطة والإجراءات والإجراءات التكميلية إلي تحقيق الأهداف المحددة التي بدورها تؤدي إلي تحقيق الأهداف الرئيسية ومن ثم تحقيق الهدف العام للخطة القومية. ويمكن تقييم النتائج التي تم تحقيقها في نهاية تنفيذ الخطة أو عند فترات زمنية مرحلية حيث يتم مقارنتها بالمستهدفات المحددة.

 

 

 

 

 

 

هذا وقد تم تعريف الآنشطة والإجراءات والإجراءات التكميلية في إطار الخطة القومية 2037 كما يلي:

·         الآنشطة: وتعني ما يجب أن يتم تنفيذه لتحقيق الأهداف المحددة

·         الإجراءات: وتُعني بالإستثمارات المدرجة بالخطة القومية، وهي تشكل الجزء الأكبر من التكلفة المطلوبة لتنفيذ الخطة.

·         الإجراءات التكميلية: وتشمل في الأساس الآنشطة التي تعزز أو تضمن فعالية الاستثمار في أحد الإجراءات.

وتشكل الإجراءات والإجراءات التكميلية معاً مصفوفة الإجراءات للخطة القومية للموارد المائية.

وباستثناء الهدف الأول "توفير البيئة الملائمة للإدارة المتكاملة للمياه وللتخطيط ولتنفيذ الخطة"، فإن كافة الأهداف المحددة تساهم في الوصول الى المحاور الثلاثة (تنمية الموارد المائية، تحسين نوعية المياه، ترشيد استخدامات المياه).

وقد تم إختيار الإجراءات بحيث يكون المسئول عن تنفيذ أي منها وزارة أو جهة واحدة. ولكن لتحقيق الأهداف المحددة فإن الأمر يتطلب تنفيذ العديد من الإجراءات. وكمثال على ذلك فإن خفض كمية المياه المستخدمة في الزراعة يتطلب تحديد المساحات المنزرعة بالأرز وحظر تصدير المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه وتحديد كمية المياه المخصصة لكل فدان وتقديم دعم للمزارعين لتطوير أنظمة الري وتشجيع زراعة المحاصيل المقاومة للجفاف وإجراء البحوث وتنمية القدرات لدعم انتشار التكنولوجيا الجديدة.

وفي مثل هذه الحالات، وعندما تتكامل مجموعة من الإجراءات لتحقيق نتيجة معينة فإنه يحدث أحد أمرين: (1) أن تقع مسئولية تنفيذ جميع الإجراءات أو معظمها ضمن مهام وزارة أو جهة واحدة، (2) أن تقع مسئولية تنفيذ الإجراءات ضمن مهام أكثر من وزارة أو جهة.

وعموماً فإن الخطة القومية لا تحدد المهام والمسئوليات التي تقوم بها أي من الوزارات أو الجهات المشتركة في تنفيذ الإجراءات حيث ان لكل وزارة آليات محددة لمتابعة الاستثمارات ونسب إنجاز تنفيذ الإجراءات. والحقيقة أن لكل وزارة مهامها ومسئولياتها تجاه المجتمع والاقتصاد والبيئة، كما أن لكل منها رؤية وفكر في كيفية مشاركتها في تنفيذ الخطة القومية 2037علماً بأنه قد تم تحديد المستهدفات لكل هدف محدد بالتنسيق والتشاور مع الوزارة أو الوزارات المعنية.

وتقع مسئولية تدبير الاستثمارات المطلوبة علي الوزارة المعنية بالتنفيذ وذلك طبقا لمصفوفة الإجراءات والأهداف للخطة القومية 2037 علما بأن تحقيق الأهداف المحددة يتم من خلال التأثير المشترك للإجراءات المدرجة تحت مظلتها.

 

الإطار المنطقى 

 

البحث

معرض الصور

معبد فيله
Image Detail Image Download
مصر هبة الن...
Image Detail Image Download
السواقى بال...
Image Detail Image Download
You are here: