المهندس محمد عبد الرقيب

(15 مارس 1971 – 17 يناير 1972)

من مواليد عام 1914

حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية عام 1938

بمجرد تخرجة عمل مهندسا بالاقاليم بوزارة الاشغال العمومية

عين مديرا لمكتب وزير الاشغال عام 1950

عين مفتشا عاما لرى الصحارى علام 1953

عين وكيلا لوزارة الاشغال عام 1959

عين رئيسا لمجلس ادارة المؤسسة العامه لتعمير الصحارى عام 1962

صدرت قرارات تعيينة وزيرا للرى فى وزارتى محمود فوزى من مايو 1971 الى يناير 1972

كان لة دور كبير فى ادخال تحسينات على الخط الملاحى بين القاهرة و الاسكندرية اثناء تولية منصب وكيل وزارة الاشغال عام 1959 مما ادى الى خفض تكلفة النقل بين المدنيين

أثناء فترة تولية رئاسة مجلس ادارة المؤسسة العامه لتعمير الاراضى كان لة دور بارز فى اعداد خطط التوسع الزراعى فى مساحة مليون فدان

فى عام 1971 وقع إتفاقا مع البنك الدولى للمساهمة فى تمويل مشروعات الصرف المغطى لمساحة 960 ألف فدان بالوجة البحرى حيث ساهم البنك بمبلغ 26 مليون دولار

اعتمدت الامم المتحدة مبلغ مليون جنية لدراسة تجارب تآكل الشواطىء حيث اسندت ابحاث هذة التجارب لمعامل وزارة الرى بالقناطر الخيرية

عمل على اصدار القانون رقم 74 لسنة 1971 و الذى حوى جميع الاحكام المنظمة للرى و الصرف و اهم تشريعات الرى فى مصر قبل ذلك

أعلن بدء العمل من ابريل 1973 لإقامة السد المؤقت حول معابد فيلة داخل حوض خزان اسوان تمهيدا لنقلها و تركيبها فى جزيرة ايجيلكا المجاورة و ذلك بمعدات فائضة من مشروع السد العالى