على القد

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه مصر في إدارة مواردها المائية، تم إطلاق الحملة القومية “على القد” في نوفمبر 2024، بهدف رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها.

أُطلقت الحملة كمبادرة مركزية قومية من وزارة الموارد المائية والري، ضمن رؤية أشمل لتحديث منظومة الري 2.0، الهدف منها ليس فقط التوعية، بل إعادة تشكيل وعي المجتمع المصري تجاه المياه في ظل التحديات المناخية والندرة المائية.
شعار الحملة “على القد” بسيط وقريب من الناس، يوصل رسالة مباشرة بالاقتصاد في الاستهلاك بدون وعظ أو تعقيد، كما يتناسق ويتناغم مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والذي ينص على ضرورة ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة.
تحث الحملة من خلال المضمون الذي تقدمه على تبني عدد من السلوكيات والاستراتيجيات البسيطة سواء في الاستخدامات المنزلية أو الزراعية والتي من شأنها أن تحدث فرقا كبيرا في توفير كميات هائلة من المياه، وبذلك نحقق المعادلة الصعبة وهي اشباع احتياجاتنا من المياه مع ضمان توافرها في نفس الوقت لأبنائنا وأحفادنا والأجيال القادمة.

تتميز حملة على القد بامتداد زمني طويل واستمرارية هي ليست حملة موسمية بل مستمرة على مدار العام، ويتم تحديث محاورها حسب السياق.
يتم عمل تقييم ومتابعة دورية لقياس الأثر المجتمعي للحملة من خلال الاستبيانات والتقارير الدورية، للمساعدة في اتخاذ القرار بشأن شكل ومضمون المحتوى الذي يتم تقديم الرسائل من خلاله ومدى نجاحه في توصيل الرسالة وبالتالي اتخاذ قرار بشأن الاستمرار أو تعديل الرسالة أو الوسيلة التي يتم تقديم الرسالة من خلالها.

جاءت الحملة في إطار رؤية شاملة تقودها وزارة الموارد المائية والري، بالتعاون مع عدد من الوزارات (التربية والتعليم، الأوقاف، الثقافة، النقل، البيئة، الزراعة، الإسكان) إلى جانب منظمات دولية مثل يونيسف، وشخصيات عامة مؤثرة، ومؤسسات إعلامية ومجتمعية، حيث تم تنفيذ أنشطة متنوعة عبر 10 محاور رئيسية، شملت: التعاون مع الشخصيات العامة والمؤثرة – التعاون مع الشركاء – بروتوكولات التعاون – التنويهات في الراديو والتليفزيون – ندوات التوعية – استامبات الترع – إعلانات برج القاهرة – المجلات والجرائد التي تعاونت في الحملة – الصفحة الرسمية للوزارة – مسابقة “على القد

ضمن أسبوع القاهرة الثامن للمياه.