• يقوم قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه بالإشراف على تنفيذ العديد من المشروعات في إطار الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر ، وكذا العمل على تطوير واجهات نهر النيل ، بالإضافة لتنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل ، وتنفيذ أعمال تكريك لمجري نهر النيل ، وذلك على إمتداد مايقرب من ١٥٠٠ كيلو متر من أسوان إلى البحر المتوسط بالبرين الشرقى والغربى .

  • كما يقوم القطاع بمواجهة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات على مجرى النهر بكافة محافظات الجمهورية التي تطل على نهر النيل وصولاً لنيل بلا تعديات .

  • من أبرز المشروعات الجارية لتطوير واجهات نهر النيل .. عملية تنفيذ كورنيش واجهة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج بإجمالي طول ٢٣٥٠ متر ، وعمليه توسعة الكورنيش الغربى بسوهاج بالتكسيات الحجرية (التدبيش) وتنفيذ عمل صناعى أعلى مأخذ محطة مياه الشرب (البربخ) بإجمالى طول ٨٠٠ متر بمركز سوهاج بمحافظه سوهاج ، وعملية تدبيش وانشاء كورنيش النيل بمدينة المنشأة بطول حوالي 1.10 كم ، وعملية إستكمال وتطوير كورنيش النيل بنقادة بمحافظة قنا بطول 100متر .